| ااا.. في ظلال آية .. ااا | |
|
+7صدى الآهات susan إغتراب قلم نديم القمر ღلـح ـن❤ خبآيا الزوايآ د. ملاك السليم 11 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
د. ملاك السليم ملكة الإبداع
عدد المساهمات : 750 رصيد النقاط :: : 6186 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: ااا.. في ظلال آية .. ااا الخميس مارس 18, 2010 2:35 pm | |
| :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
،
أي ظل ننشده في هجير الحياة وظلال القرآن تحفنا ذات اليمين وذات الشمال !
ومن جرب العيش تحت أغصانه الوارفة عافت نفسه القصور الشاهقة والملذات الزائفة
لنعش بعضا من أيام العيش كما ينبغي للعيش أن يكون .... في ظلال آية
نسأل الله أن يجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وذهاب همومنا وغمومنا.
وسائقنا ودليلنا إلى جنات النعيم ..
7
7 | |
|
| |
د. ملاك السليم ملكة الإبداع
عدد المساهمات : 750 رصيد النقاط :: : 6186 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الخميس مارس 18, 2010 2:42 pm | |
| :
قال تعالى في سورة الملك :
( إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ (12) وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (13) أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (14))
[ ماالغيب المشار اليه في هذه الآية ؟
الغيب المشار إليه هنا يشمل خشيتهم لربهم الذي لم يروه , كما يشمل خشيتهم لربهم وهم في خفية عن الأعين , وكلاهما معنى كبير , وشعور نظيف , وإدراك بصير . يؤهل لهذا الجزاء العظيم الذي يذكره السياق في إجمال:وهو المغفرة والتكفير , والأجر الكبير .
ووصل القلب بالله في السر والخفية , وبالغيب الذي لا تطلع عليه العيون , هو ميزان الحساسية في القلب البشري وضمانة الحياة للضمير . . قال الحافظ أبو بكر البزار في مسنده:حدثنا طالوت بن عباد , حدثنا الحارث بن عبيد , عن ثابت , عن أنس , قال:قالوا:يا رسول الله إنا نكون عندك على حال , فإذا فارقناك كنا على غيره . قال:" كيف أنتم وربكم ? " قالوا:الله ربنا في السر والعلانية . قال:" ليس ذلكم النفاق " . . | |
|
| |
خبآيا الزوايآ مبدعة جديدة
عدد المساهمات : 86 رصيد النقاط :: : 5462 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الخميس مارس 18, 2010 8:46 pm | |
| يا لكرم الظل هنآ
وعسآه ظل دائم كمـا دوام حفظ ربي لكتآبة ..
مآ أجمل أن تكون المساحة هنا لـ ظلال وارفات .. فمن يتفيء الظل مرة لا يريد إنعدامة ..
لأن الشي بالضد يعرف ما أرى ضد [ الغيب ] النقي هنا أوقصدا ً لمعنآه بوجة أخر إلا [ الرياء ] عافانا الله
وما مصداق ذالك - إلا أن ..
ذنوب الخلوات هي أصل كل بلاء
والحسنات في الخلوات أصل كل ثبات ..
وما أرى الغيب إلاتحقيقا ً لمعنى الإحسان : [ أن تعبد الله كأنك تراة فإن لم تكن تراة فإنه يراك ]
الغيب الذي نتحث عنة .. هو ما يقض مضآجع المتهجدين في ليل السكينة .. لولا أنهم ذاقوا حلاوة الغيب
وشعروة لما عافوا لذة النوم .. [ ففرق اللذة في نفوسهم قد تعالى وأختارو هم اللذة الأسمى والأبقى ] فـ طآبت نفوسهم
عسى ربنا أن يكتبنا من أهل الغيب الفآلحين .. وابعدنا عن أهل الغيب الخآسرين
ما أطول الحديث عن الغيب / هو عآلم تتقلب فية النفوس لـ ترجوا الإخلاص فيما تعمل .. فالإخلاص شاق إلا على النفوس الصآدقة . غابات شكر لصآحبة هذة الواحة <عساهآدائمة | |
|
| |
د. ملاك السليم ملكة الإبداع
عدد المساهمات : 750 رصيد النقاط :: : 6186 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الجمعة مارس 19, 2010 2:04 pm | |
| :
مرحبا بحضورك الذي أحبه نبضات
بك الظل اتسع مداه | |
|
| |
د. ملاك السليم ملكة الإبداع
عدد المساهمات : 750 رصيد النقاط :: : 6186 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الجمعة مارس 19, 2010 2:15 pm | |
| :
قال تعالى في سورة الاسراء :
( وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْـزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا )
هل تُعلمنا تلك الآية كيف يكون القول الأحسن :
والآية نزلت في عمر بن الخطاب . وذلك أن رجلا من العرب شتمه ، وسبه عمر وهم بقتله ، فكادت تثير فتنة فأنزل الله - تعالى - فيه : وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن ذكره الثعلبي والماوردي وابن عطية والواحدي . وقيل : نزلت لما قال المسلمون : إئذن لنا يا رسول الله في قتالهم فقد طال إيذاؤهم إيانا ، فقال : لم أؤمر بعد بالقتال فأنزل الله - تعالى - : وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن ; قاله الكلبي . وقيل : المعنى قل لعبادي الذين اعترفوا بأني خالقهم وهم يعبدون الأصنام ، يقولوا التي هي أحسن من كلمة التوحيد والإقرار بالنبوة . وقيل : المعنى وقل لعبادي المؤمنين إذا جادلوا الكفار في التوحيد ، أن يقولوا الكلمة التي هي أحسن . كما قال : ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم . وقال الحسن : هو أن يقول للكافر إذا تشطط : هداك الله ! يرحمك الله ! وهذا قبل أن أمروا بالجهاد . وقيل : المعنى قل لهم يأمروا بما أمر الله به وينهوا عما نهى الله عنه ; وعلى هذا تكون الآية عامة في المؤمن والكافر ، أي قل للجميع . والله أعلم . وقالت طائفة : أمر الله - تعالى - في هذه الآية المؤمنين فيما بينهم خاصة ، بحسن الأدب وإلانة القول ، وخفض الجناح وإطراح نزغات الشيطان ; وقد قال - صلى الله عليه وسلم - : وكونوا عباد الله إخوانا . وهذا أحسن ، وتكون الآية محكمة .
إن الشيطان ينزغ بينهم أي بالفساد وإلقاء العداوة والإغواء . وقد تقدم في آخر [ الأعراف ] [ ويوسف ] . يقال : نزغ بيننا أي أفسد ; قاله اليزيدي . وقال غيره : النزغ الإغراء .
إن الشيطان كان للإنسان عدوا مبينا أي شديد العداوة . وقد تقدم في [ البقرة ] . وفي الخبر ( أن قوما جلسوا يذكرون الله ، - عز وجل - فجاء الشيطان ليقطع مجلسهم فمنعته الملائكة فجاء إلى قوم جلسوا قريبا منهم لا يذكرون الله فحرش بينهم فتخاصموا وتواثبوا فقال هؤلاء [ ص: 250 ] الذاكرون قوموا بنا نصلح بين إخواننا فقاموا وقطعوا مجلسهم وفرح بذلك الشيطان ) . فهذا من بعض عداوته . | |
|
| |
ღلـح ـن❤ اميرة الابداع
عدد المساهمات : 373 رصيد النقاط :: : 5743 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا السبت مارس 20, 2010 10:48 pm | |
| أي وربي ,, ظلال وارفات __ ----------- بودي أن أشارك بالحديث ,, ولكن تلك الآية كثيرا ما توقفني عاجزة, حينما أتذكر المستوووووووووووور/ (إن الشيطان ينزغ بينهم)... رباه جد علينا بعفوكـ ,, فما منا عن اللعين حيلة!! -------------
نفع الله بك دكتورة ,, شكرا لحسن انتقائكــ !! نحتاج أكثر ,, فمابعد آي الله حاجة,,,,,,,,,,,,,,,,, إلى الأمام عالمتنا , بانتظار جديدكـ.. | |
|
| |
نديم القمر نـائـبـة الـمـديـرة
عدد المساهمات : 617 رصيد النقاط :: : 6056 تاريخ التسجيل : 12/03/2010 العمر : 36
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الإثنين مارس 22, 2010 4:40 am | |
| - د. ملاك السليم كتب:
- :
قال تعالى في سورة الملك :
( إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ (12) وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (13) أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (14))
[ ماالغيب المشار اليه في هذه الآية ؟
الغيب المشار إليه هنا يشمل خشيتهم لربهم الذي لم يروه , كما يشمل خشيتهم لربهم وهم في خفية عن الأعين , وكلاهما معنى كبير , وشعور نظيف , وإدراك بصير . يؤهل لهذا الجزاء العظيم الذي يذكره السياق في إجمال:وهو المغفرة والتكفير , والأجر الكبير .
ووصل القلب بالله في السر والخفية , وبالغيب الذي لا تطلع عليه العيون , هو ميزان الحساسية في القلب البشري وضمانة الحياة للضمير . . قال الحافظ أبو بكر البزار في مسنده:حدثنا طالوت بن عباد , حدثنا الحارث بن عبيد , عن ثابت , عن أنس , قال:قالوا:يا رسول الله إنا نكون عندك على حال , فإذا فارقناك كنا على غيره . قال:" كيف أنتم وربكم ? " قالوا:الله ربنا في السر والعلانية . قال:" ليس ذلكم النفاق " . . تتجلى في مراقبة الله وخشيته بالغيب معانٍ عميقة.. يارب عفوكـ.. ماخشيناك حق خشيتك !! وماعبدناك حق عبادتك!! : تنعّمت روحي هاهنا.. واستظليت بأجمل ظلال.. | |
|
| |
د. ملاك السليم ملكة الإبداع
عدد المساهمات : 750 رصيد النقاط :: : 6186 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الثلاثاء مارس 23, 2010 12:18 am | |
| :
لحن
نديم القمر
أسأل الله أن يرزقنا تدبر كتابه والعمل به وأن يجعلنا من أهله وخاصته
لــ نمكث سويا في تلك الظلال | |
|
| |
د. ملاك السليم ملكة الإبداع
عدد المساهمات : 750 رصيد النقاط :: : 6186 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الثلاثاء مارس 23, 2010 9:39 pm | |
| :
قال تعالى في سورة الحج ( وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنْ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ )
معنى الآية :
أي أرشدوا إلى ذلك . قال ابن عباس : يريد لا إله إلا الله والحمد لله . وقيل : القرآن ، ثم قيل : هذا في الدنيا ، هدوا إلى الشهادة ، وقراءة القرآن . وهدوا إلى صراط الحميد أي إلى صراط الله . وصراط الله : دينه وهو الإسلام . وقيل : هدوا في الآخرة إلى الطيب من القول ، وهو الحمد لله ؛ لأنهم يقولون غدا الحمد لله الذي هدانا لهذا ، الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن ؛ فليس في الجنة لغو ولا كذب فما يقولونه فهو طيب القول . وقد هدوا في الجنة إلى صراط الله ، إذ ليس في الجنة شيء من مخالفة أمر الله . وقيل : الطيب من القول ما يأتيهم من الله من البشارات الحسنة . وهدوا إلى صراط الحميد أي إلى طريق الجنة . | |
|
| |
نديم القمر نـائـبـة الـمـديـرة
عدد المساهمات : 617 رصيد النقاط :: : 6056 تاريخ التسجيل : 12/03/2010 العمر : 36
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الأربعاء مارس 24, 2010 3:28 am | |
| (وهُدوا إلى الطيب من القولْ ....)
الكلمة الطيبة هداية من الله وتوفيق..
تمسح دمع المحزون ،، وتفرج هم المهموم ،،
وتصلُ مباشرة إلى القلوب..
يارب اهدنــا لما فيه خيـــرٌ وهدى ..
واهدنــا لطريق الجنـــان..ياربّ الأنام ..
:
لاحرمنــا المولى منكِ...
وحلّقت روحي في الظلال الوارفات.. | |
|
| |
د. ملاك السليم ملكة الإبداع
عدد المساهمات : 750 رصيد النقاط :: : 6186 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الجمعة مارس 26, 2010 4:37 pm | |
| :
تقبل الله دعاءك ايماننا الصادق ممتنة متابعتك .. | |
|
| |
د. ملاك السليم ملكة الإبداع
عدد المساهمات : 750 رصيد النقاط :: : 6186 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الجمعة مارس 26, 2010 4:41 pm | |
| :
قال تعالى في سورة الزمر .. ( وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ )
لنتعلم تلك المسارعة !
اِسْتَحَثَّ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عِبَاده إِلَى الْمُسَارَعَة إِلَى التَّوْبَة فَقَالَ " وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ " إِلَخْ : أَيْ اِرْجِعُوا إِلَى اللَّه وَاسْتَسْلِمُوا لَهُ " مِنْ قَبْل أَنْ يَأْتِيكُمْ الْعَذَاب ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ " أَيْ بَادِرُوا بِالتَّوْبَةِ وَالْعَمَل الصَّالِح قَبْل حُلُول النِّقْمَة . | |
|
| |
نديم القمر نـائـبـة الـمـديـرة
عدد المساهمات : 617 رصيد النقاط :: : 6056 تاريخ التسجيل : 12/03/2010 العمر : 36
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الجمعة مارس 26, 2010 11:25 pm | |
| ^^
"ذكر الصحابة رضوان الله عليهم أن هذه الآية هي من أرجى آيات القرآن الكريم لما فيها من سعة رحمة الله ومغفرته لذنوب عباده ودعوتهم لحسن الظنّ به وبعفوه عنهم مهما تعاظمت ذنوبهم فهي لا شيء أمام سعة رحمة الله تعالى فله الحمد وله الشكر"
سبحانك ربي ما أرحمك وما أكرمك !!
سبحانك ربي..ماعبدناك حقّ عبادتك !!
ربّي .. إنّا أنبنا وتبنــا وعدنا إليك ...فلا تردّنا خائبين..
: :
لا تحرمينـــا المزيد..
فـ قلوبنا تتفياُ كلّ حين من أجمل الظلال،، | |
|
| |
د. ملاك السليم ملكة الإبداع
عدد المساهمات : 750 رصيد النقاط :: : 6186 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا السبت مارس 27, 2010 2:15 am | |
| :
سبحان الله ..
نديم .. حضور يرتقي بنا كوني بقرب ياحبيبة | |
|
| |
إغتراب قلم مشرفة قسم حتى لاتبقى الكتب حبيسة الارفف .
عدد المساهمات : 318 رصيد النقاط :: : 5718 تاريخ التسجيل : 14/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا السبت مارس 27, 2010 2:55 am | |
| (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم *وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ )
وجه من وجوه فتح أبواب الرحمة والمغفرة ؛ حتى لا يخامر قلبٌ يأس ولا قنوط من رحمة الله ......
اللهم لك الحمد ....
لا طول أمل.......... ولا قنوط....
يارب إنا نسألك المغفرة .....يارحيم ياغفار..... | |
|
| |
ღلـح ـن❤ اميرة الابداع
عدد المساهمات : 373 رصيد النقاط :: : 5743 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا السبت مارس 27, 2010 5:43 am | |
| ............ رائعات بحق ,, د. ملاك نديم اغتراب --------------------------------------شكرا من القلب,, لازلنا نتفيأ,, -------------كماقلتِ أمنا الحبيبة// أي ظل ننشده في هجير الحياة وظلال القرآن تحفنا ذات اليمين وذات الشمال ؟؟؟؟ ------------------------------------------لا ظلال هناك لا ظلال بعد هذي الظلال,,! المزيد المزيد ... بوركتن | |
|
| |
د. ملاك السليم ملكة الإبداع
عدد المساهمات : 750 رصيد النقاط :: : 6186 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الأحد مارس 28, 2010 3:00 am | |
| :
وبورك مسعى أتى بك الى الظلال | |
|
| |
د. ملاك السليم ملكة الإبداع
عدد المساهمات : 750 رصيد النقاط :: : 6186 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الثلاثاء مارس 30, 2010 3:41 am | |
| :
قال تعالى في سورة الأنفال ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا وَيُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ العَظِيم )
قَالَ اِبْن عَبَّاس وَالسُّدِّيّ وَمُجَاهِد وَعِكْرِمَة وَالضَّحَّاك وَقَتَادَة وَمُقَاتِل بْن حَيَّان وَغَيْر وَاحِد " فُرْقَانًا " مَخْرَجًا زَادَ مُجَاهِد فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة وَفِي رِوَايَة عَنْ اِبْن عَبَّاس " فُرْقَانًا " نَجَاة وَفِي رِوَايَة عَنْهُ نَصْرًا وَقَالَ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق " فُرْقَانًا " أَيْ فَصْلًا بَيْن الْحَقّ وَالْبَاطِل وَهَذَا التَّفْسِير مِنْ اِبْن إِسْحَاق أَعَمُّ مِمَّا تَقَدَّمَ وَهُوَ يَسْتَلْزِم ذَلِكَ كُلّه فَإِنَّ مَنْ اِتَّقَى اللَّه بِفِعْلِ أَوَامِره وَتَرْك زَوَاجِره وُفِّقَ لِمَعْرِفَةِ الْحَقّ مِنْ الْبَاطِل فَكَانَ ذَلِكَ سَبَبَ نَصْره وَنَجَاته وَمَخْرَجه مِنْ أُمُور الدُّنْيَا وَسَعَادَته يَوْم الْقِيَامَة وَتَكْفِير ذُنُوبه وَهُوَ مَحْوُهَا وَغَفْرُهَا سَتْرُهَا عَنْ النَّاس وَسَبَبًا لِنَيْلِ ثَوَاب اللَّه الْجَزِيل كَقَوْلِهِ تَعَالَى " يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اِتَّقُوا اللَّه وَآمَنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَته وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاَللَّه غَفُور رَحِيم " . | |
|
| |
susan مشرفة قسم مساحة حرة
عدد المساهمات : 153 رصيد النقاط :: : 5634 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الثلاثاء مارس 30, 2010 5:01 am | |
| في ظل هذه الايه استحضرت ايه اخرى ((( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب )))
يحضرني موقف ايضا لأبي حفظه الله انا كنت شاهده على الموقف في يوم ما جاء ابي الى البيت على غير عادته كنا جميعا قد نظرنا في عينه تلك الدمعه التي يخفيها عنا امي بالفور لحقت به الى الغرفه وفي عيون اخوتي الف سؤال وسؤال ؟؟
نطقت اختي سلوى وش فيه بابا
لم يجيبها احد جميعنا كنا ننتظر ان يأتي ويجلس لنبدا الغدا وبعد نصف ساعه من الانتظار جاءت امي وهي الاخرى في عينها النظره ذاتها التي كانت في عين الغالي ابي
قالت تغدوا ابوكم ماله نفس ::
سلوى اختي كانت تتميز بالجراءه اكثر مني بالرغم انها الصغرى ذهبت عند ابي ولم تلبث ان عادت وبيدها ورقه وتقول سوسن تعالي كم هذا الرقم اقرأيه نظرت للورقه ولم انظر للرقم وبدأت بالقرأه ولم افهم مالمقصود حتى نطقت سلوى : سوسن هذا المبلغ لازم ابوي يدفعه للدوله اي حق عام والا يسجن !!
كانت تلك الورقه خطأ ابي لم يكن يعلم لماذا يدفع هذا المبلغ فهو لايملك نصفه وكانت المبررت غير مفهومه ..لنا جميعا
بقي ابي على هذه الحاله تقريبا اسبوعين دائما حزين ولا ينطق كعادته بكلامه الجميل الذي يملئ بيتنا دفأ وحنانا وامي كذالك تحاول أن تخفي حزنها من اجلنا
ابي فكر في كل الطرق ولم يجد طريق يستطيع سداد هذا المبلغ ابدا
وكان داما يقول (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ))
هذه الايه كنت دائما اسمعه عندما يستيقظ الصباح ويجدني قد استيقظت مبكره اذاكر ايام الامتحانات الثانويه
يالها من ايام ؛؛
وبعد شهر تقريبا جاء خطاب ثاني ولكن اشد بسرعة السداد :: لااريد ان اصف الحاله التي عشناها جميعا
قررنا جميعا انا واخواتي ان نقوم الليل كل يوم وندعي الله ان يفرج على ابي
ابي الذي لاغنا لنا عنه ..
وبعد ايام ارسل ابي برقيه الى الديوان الملكي برقيه بخط يدي انا ..
امرني ان اكتب في نهايتها(( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ))
والله ماهي الاشهر حتى جاءت برقيه من الديوان بأعفاء ابي عن المبلغ كاملا ..
اقف هنا لاني شعرت بفرحت ذلك الخبر
والله جعل لأبي مخرج ولم يحتاج بحمد لله لاحد من البشر
دائما عند الازمات لاتطلب العون من البشرر اطلبها من الله وحده
ودمتم | |
|
| |
د. ملاك السليم ملكة الإبداع
عدد المساهمات : 750 رصيد النقاط :: : 6186 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الثلاثاء مارس 30, 2010 5:42 pm | |
| :
ياالللله ياسوسن شعرت بذاك الضيق الذي أصاب والدك وأصابكم معه وشعرت بنسائم ذلك الفرج والمخرج
الحمدلله حمدا يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه
حفظ الله والدك وأدام سعادتكم وثبتنا واياكم على تقواه | |
|
| |
ღلـح ـن❤ اميرة الابداع
عدد المساهمات : 373 رصيد النقاط :: : 5743 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الخميس أبريل 01, 2010 5:21 pm | |
| شكرا غالياتي ,,,,,,,,, رجائي لاتتوسط شمس الملل كبد سمـــــــــــــــــــاء هذا العطـــاء. كذلك لا تسمحـــــــــــــــوا بحلول ظلااااااااااااااااااااااااااااام اليأس.. ------------------------------------------------------------------------حتى لا نفتقد تلك الظلاااااااااااااااااااااااال !! أجرا أجرا أسأل ربي لكن ,, بوركتن,, | |
|
| |
نديم القمر نـائـبـة الـمـديـرة
عدد المساهمات : 617 رصيد النقاط :: : 6056 تاريخ التسجيل : 12/03/2010 العمر : 36
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الجمعة أبريل 02, 2010 2:33 pm | |
| أحببتُ الظلَّ هــاهنــــا ..
:
قال تعالى في سورة إبراهيم : (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء)
للاستمـــاع~
:
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله في كتاب " الأمثال في القرآن الكريم :
شبه الله سبحانه (وتعالى) الكلمة الطيبة بالشجرة الطيبة لأن الكلمة الطيبة تثمر العمل الصالح والشجرة الطيبة تثمر الثمر النافع وهذا ظاهر قول جمهور المفسرين الذين يقولون الكلمة الطيبة هي شهادة أن لا إله إلا الله " فإنها تثمر جميع الأعمال الصالحة الظاهرة والباطنة .
قال ابن كثير في تفسيره:
قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله " مثلا كلمة طيبة " شهادة أن لا إله إلا الله " كشجرة طيبة" وهو المؤمن " أصلها ثابت " يقول لا إله إلا الله في قلب المؤمن " وفرعها في السماء " يقول يرفع بها عمل المؤمن إلى السماء وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا أبان يعني ابن زيد العطار حدثنا قتادة أن رجلا قال يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور فقال " أرأيت لو عمد إلى متاع الدنيا فركب بعضه على بعض أكان يبلغ السماء ؟ أفلا أخبرك بعمل أصله في الأرض وفرعه في السماء ؟ قال ما هو يا رسول الله ؟ قال " تقول لا إله إلا الله والله أكبر وسبحان الله والحمد لله عشر مرات في دبر كل صلاة فذاك أصله في الأرض وفرعه في السماء" وعن ابن عباس كشجرة طيبة قال هي شجرة في الجنة .
: | |
|
| |
د. ملاك السليم ملكة الإبداع
عدد المساهمات : 750 رصيد النقاط :: : 6186 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الجمعة أبريل 02, 2010 2:44 pm | |
| :
وهن العظم نديم قلبي فأتيت قرباً اتكيء على كتف صدقه نمضي سويا بامتداد الظلال !
رزقنا الله بلوغ عظمة تلك الكلمة الطيبة .. قولا وعملا
وجزاك خير الجزاء | |
|
| |
نديم القمر نـائـبـة الـمـديـرة
عدد المساهمات : 617 رصيد النقاط :: : 6056 تاريخ التسجيل : 12/03/2010 العمر : 36
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا السبت أبريل 03, 2010 1:05 am | |
| ملاكُ الطّهرِ والنّقاء ..
يداً بيدٍ.. سنمضي سوياً..
ونستظلُّ هاهنا من حرّ الهجيــر..
بقربٍ يحثّنـــا على المسيـــر..
فلــ يطيبُ العيشُ بين أجمل ظلال .. | |
|
| |
د. ملاك السليم ملكة الإبداع
عدد المساهمات : 750 رصيد النقاط :: : 6186 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الأحد أبريل 04, 2010 3:34 am | |
| :
قال تعالى في سورة مريم ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا )
هل لنا من ذلك الود نصيب ؟
يخبر تعالى أنه يغرس لعباده المؤمنين الذين يعملون الصالحات وهي الأعمال التي ترضي الله عز وجل لمتابعتها الشريعة المحمدية يغرس لهم في قلوب عباده الصالحين محبة ومودة وهذا أمر لا بد منه ولا محيد عنه وقد وردت بذلك الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير وجه قال الإمام أحمد : حدثنا عفان حدثنا أبو عوانة حدثنا سهيل عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله إذا أحب عبدا دعا جبريل فقال يا جبريل إني أحب فلانا فأحبه قال فيحبه جبريل قال ثم ينادي في أهل السماء إن الله يحب فلانا فأحبوه قال فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض وإن الله إذا أبغض عبدا دعا جبريل فقال يا جبريل إني أبغض فلانا فأبغضه قال فيبغضه جبريل ثم ينادي في أهل السماء إن الله يبغض فلانا فأبغضوه قال فيبغضه أهل السماء ثم يوضع له البغضاء في الأرض " ورواه مسلم من حديث سهيل ورواه أحمد والبخاري من حديث ابن جريج عن موسى بن عتبة عن نافع مولى ابن عمر عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه وقال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن بكر حدثنا ميمون أبو محمد المرائي حدثنا محمد بن عباد المخزومي عن ثوبان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن العبد ليلتمس مرضاة الله عز وجل فلا يزال كذلك فيقول الله عز وجل لجبريل إن فلانا عبدي يلتمس أن يرضيني ألا وإن رحمتي عليه فيقول جبريل : رحمة الله على فلان ويقولها حملة العرش ويقولها من حولهم حتى يقولها أهل السماوات السبع ثم يهبط إلى الأرض " غريب ولم يخرجوه من هذا الوجه وقال الإمام أحمد حدثنا أسود بن عامر حدثنا شريك عن محمد بن سعد الواسطي عن أبي ظبية عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن المقة من الله - قال شريك هي المحبة - والصيت من السماء فإذا أحب الله عبدا قال لجبريل عليه السلام إني أحب فلانا فينادي جبريل إن ربكم يمق - يعني يحب - فلانا فأحبوه - أرى شريكا قد قال فتنزل له المحبة في الأرض - وإذا أبغض عبدا قال لجبريل إني أبغض فلانا فأبغضه قال فينادي جبريل إن ربكم يبغض فلانا فأبغضوه - أرى شريكا قال - فيجري له البغض في الأرض " غريب ولم يخرجوه . وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا أبو داود الحفري حدثنا عبد العزيز - يعني ابن محمد - وهو الدراوردي عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا أحب الله عبدا نادى جبريل إني قد أحببت فلانا فأحبه فينادي في السماء ثم ينزل له المحبة في أهل الأرض فذلك قول الله عز وجل " إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا " " ورواه مسلم والترمذي كلاهما عن عبد الله عن قتيبة عن الدراوردي به وقال الترمذي حسن صحيح وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله " سيجعل لهم الرحمن ودا " قال حبا وقال مجاهد عنه " سيجعل لهم الرحمن ودا " قال محبة في الناس في الدنيا وقال سعيد بن جبير عنه يحبهم ويحببهم يعني إلى خلقه المؤمنين كما قال مجاهد أيضا والضحاك وغيرهم وقال العوفي عن ابن عباس أيضا : الود من المسلمين في الدنيا والرزق الحسن واللسان الصادق وقال قتادة " إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا " أي والله في قلوب أهل الإيمان وذكر لنا أن هرم بن حيان كان يقول ما أقبل عبد بقلبه إلى الله إلا أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه حتى يرزقه مودتهم ورحمتهم وقال قتادة وكان عثمان بن عفان رضي الله عنه يقول ما من عبد يعمل خيرا أو شرا إلا كساه الله عز وجل رداء عمله وقال ابن أبي حاتم رحمه الله حدثنا أحمد بن سنان حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن الربيع بن صبيح عن الحسن البصري رحمه الله قال : قال رجل والله لأعبدن الله عبادة أذكر بها فكان لا يرى في حين صلاة إلا قائما يصلي وكان أول داخل إلى المسجد وآخر خارج فكان لا يعظم فمكث بذلك سبعة أشهر وكان لا يمر على قوم إلا قالوا انظروا إلى هذا المرائي فأقبل على نفسه فقال لا أراني أذكر إلا بشر لأجعلن عملي كله لله عز وجل فلم يزد على أن قلب نيته ولم يزد على العمل الذي كان يعمله فكان يمر بعد بالقوم فيقولون رحم الله فلانا الآن وتلا الحسن " إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا " وقد روى ابن جرير أثرا أن هذه الآية نزلت في هجرة عبد الرحمن بن عوف وهو خطأ فإن هذه السورة بكمالها مكية لم ينزل منها شيء بعد الهجرة ولم يصح سند ذلك والله أعلم . | |
|
| |
نديم القمر نـائـبـة الـمـديـرة
عدد المساهمات : 617 رصيد النقاط :: : 6056 تاريخ التسجيل : 12/03/2010 العمر : 36
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الخميس أبريل 08, 2010 8:13 am | |
| ^^ - اقتباس :
- وكان عثمان بن عفان رضي الله عنه يقول ما من عبد يعمل خيرا أو شرا إلا كساه الله عز وجل رداء عمله
سبحان الله.. عسى أن يجعل الله لنا من ذلك الودّ نصيب .. إن أصلحنا مابيننا وبين خالقنــا..سيصلحُ مابيننا وبين خلقه.. : ولازالت روحي تنعمُ بـ هذه الأفيــاء.. | |
|
| |
د. ملاك السليم ملكة الإبداع
عدد المساهمات : 750 رصيد النقاط :: : 6186 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الجمعة أبريل 09, 2010 1:23 pm | |
| :
نديم ... تطيب الظلال بحضورك الراقي بوركت بنيتي الحبيبة | |
|
| |
نديم القمر نـائـبـة الـمـديـرة
عدد المساهمات : 617 رصيد النقاط :: : 6056 تاريخ التسجيل : 12/03/2010 العمر : 36
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الجمعة أبريل 09, 2010 5:39 pm | |
|
تأملات
في قول الله عزّوجلّ في ختام سورة العنكبوت:
(( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ ))
للاستمــاع ~
: :
هذه الآية الكريمة جاءت في ختام سورة العنكبوت، والتي افتتحت بقوله تعالى: {الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ} [العنكبوت: 1 - 3].
وكأن ختام سورة العنكبوت بهذه القاعدة القرآنية: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} هو جواب عن التساؤل الذي قد يطرحه المؤمن ـ وهو يقرأ صدر سورة العنكبوت التي ذكرنا مطلعها آنفاً ـ تلك الكلمات العظيمة ـ التي تقرر حقيقة شرعية وسنة إلهية ـ في طريق الدعوة إلى الله تعالى، وذلك السؤال هو: ما المخرج من تلك الفتن التي حدثتنا عنها أول سورة العنكبوت؟! فيأتي الجواب في آخر السورة، في هذه القاعدة القرآنية المحكمة: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} فلا بد من الجهاد ـ بمعناه العام ـ ولا بد من الإخلاص، عندها تأتي الهداية، ويتحقق التوفيق بإذن الله.
ولا بد لكل من أراد أن يسلك طريقاً أن يتصور صعوباته؛ ليكون على بينة من أمره، وهكذا هو طريق الدعوة إلى الله، فلم ولن يكون مفروشاً بالورود والرياحين، بل هو طريق "تعب فيه آدم, وناح لأجله نوح, ورمى في النار الخليل, وأضجع للذبح إسماعيل, وبيع يوسف بثمن بخس, ولبث في السجن بضع سنين"
وفي واقع المسلمين أحوال تحتاج إلى استشعار معنى هذه القاعدة القرآنية: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا}: فمن له والدان كبيران مريضان، بحاجة أن يستشعر هذه القاعدة.. ومن سلك طريق طلب العلم، فطال عليه بعض الشيء بحاجة أن يتأمل معاني هذه القاعدة.. ومن فرّغ جزءً من وقته لتربية النشء، والشباب، أو لتعليم أبناء وبنات المسلمين كتابَ الله عز وجل ـ وقد دبّ عليه الفتور ـ هو بحاجة ماسّة ليتدبر هذه القاعدة..
وبالجملة، فكلُّ من نصب نفسه لعمل صالح، سواء كان قاصراً أم متعدياً، فعليه أن يتدبر هذه القاعدة كثيراً، فإنها بلسمٍ شافٍ في طريق السائرين إلى ربهم، ويوشك المؤمن أن ينسى كلَّ ما واجهه من تعب ونصب، إذا وضع قدمه على أول عتبة من عتابات الجنة، جعلني الله وإياكم ـ ووالدينا وذرياتنا ـ من أهلها، ومن الدعاة إلى دخولها.
عدل سابقا من قبل نديم القمر في الجمعة أبريل 09, 2010 9:15 pm عدل 1 مرات (السبب : إضافة مقطع صوتي~) | |
|
| |
ღلـح ـن❤ اميرة الابداع
عدد المساهمات : 373 رصيد النقاط :: : 5743 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الجمعة أبريل 09, 2010 8:25 pm | |
| خذوني معكم بارك فيكم المولى,,, إني أتفيأ,,, وعذرا على انقطاعي,, شكرا لكم من القلب ,,, ياااااه يانديم تلك الآية ,,, أنصبها الآن قاعدة لدي ,, فقلما نستشعر ذلك ونحسن النية ,, وكثيرا هو تذمرنـــــــــــــــا ,, أسأل الله أن يجعلنا من المجاهدين القاصدين بأعمالنا وجهه الكريم , وأن يجيب سؤلكـــ .. لنا أجمعين.. | |
|
| |
د. ملاك السليم ملكة الإبداع
عدد المساهمات : 750 رصيد النقاط :: : 6186 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الأحد أبريل 11, 2010 2:02 am | |
| :
سبحان الله ... ماأبلغ تلك الآية وأعظمها لمن تدبر بوركت نديم القلب وجزيت خيرا
لحن ... مرورك بالظلال يؤنسني نفعنا الله واياك ونفع بنا | |
|
| |
د. ملاك السليم ملكة الإبداع
عدد المساهمات : 750 رصيد النقاط :: : 6186 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الأحد أبريل 11, 2010 2:12 am | |
| :
قال تعالى في سورة آل عمران ( الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ * فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ )
" قوله تعالى " الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا " الآية أي الذين توعدهم الناس بالجموع وخوفوهم بكثرة الأعداء فما اكترثوا لذلك بل توكلوا على الله واستعانوا به " وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل " وقال البخاري حدثنا أحمد بن يونس قال أراه قال حدثنا أبو بكر عن أبي حصين عن أبي الضحى عن ابن عباس " حسبنا الله ونعم الوكيل " قالها إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل. وقد رواه النسائي عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم وهارون بن عبد الله كلاهما عن يحيى بن أبي بكر عن أبي بكر وهو ابن عياش به والعجب أن الحاكم أبا عبد الله رواه من حديث أحمد بن يونس به ثم قال صحيح الإسناد على شرط الشيخين ولم يخرجاه ثم رواه البخاري عن أبي غسان مالك بن إسماعيل عن إسرائيل عن أبي حصين عن أبي الضحى عن ابن عباس قال كان آخر قول إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار " حسبنا الله ونعم الوكيل " وقال عبد الرزاق قال ابن عيينة وأخبرني زكريا عن الشعبي عن عبد الله بن عمرو وقال هي كلمة إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار . رواه ابن جرير وقال أبو بكر بن مردويه حدثنا محمد بن معمر حدثنا إبراهيم بن موسى الثوري حدثنا عبد الرحيم بن محمد بن زياد السكري أنبأنا أبو بكر بن عياش عن حميد الطويل عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قيل له يوم أحد إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فأنزل الله هذه الآية وروى أيضا بسنده عن محمد بن عبد الله الرافعي عن أبيه عن جده أبي رافع أن النبي صلى الله عليه وسلم وجه عليا في نفر معه في طلب أبي سفيان فلقيهم أعرابي من خزاعة فقال إن القوم قد جمعوا لكم فقالوا " حسبنا الله ونعم الوكيل " فنزلت فيهم هذه الآية ثم قال ابن مردويه حدثنا دعلج بن أحمد حدثنا الحسن بن سفيان أنبأنا أبو خيثمة بن مصعب بن سعد أنبأنا موسى بن أعين عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا وقعتم في الأمر العظيم فقولوا " حسبنا الله ونعم الوكيل " هذا حديث غريب من هذا الوجه وقد قال الإمام أحمد حدثنا حيوة بن شريح وإبراهيم بن أبي العباس قالا حدثنا بقية حدثنا يحيى بن سعيد عن خالد بن معدان عن سيف عن عوف بن مالك أنه حدثهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى بين رجلين فقال المقضي عليه لما أدبر : حسبي الله ونعم الوكيل فقال النبي صلى الله عليه وسلم " ردوا علي الرجل فقال : ما قلت ؟ " قال : قلت حسبي الله ونعم الوكيل . فقال النبي صلى الله عليه وسلم " إن الله يلوم على العجز ولكن عليك بالكيس فإذا غلبك أمر فقل حسبي الله ونعم الوكيل " وكذا رواه أبو داود والنسائي من حديث بقية عن يحيى بن خالد عن سيف وهو الشامي ولم ينسب عن عوف بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه . وقال الإمام أحمد حدثنا أسباط حدثنا مطرف عن عطية عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كيف أنعم وصاحب القرن قد التقم القرن وحنى جبهته يستمع متى يؤمر فينفخ " فقال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فما نقول ؟ قال " قولوا حسبنا الله ونعم الوكيل على الله توكلنا " . وقد روي هذا من غير وجه وهو حديث جيد وقد روينا عن أم المؤمنين زينب وعائشة رضي الله عنهما أنهما تفاخرتا فقالت زينب زوجني الله وزوجكن أهاليكن وقالت عائشة نزلت براءتي من السماء في القرآن فسلمت لها زينب ثم قالت كيف قلت حين ركبت راحلة صفوان بن المعطل قالت : قلت حسبي الله ونعم الوكيل قالت زينب قلت كلمة المؤمنين .
وقوله تعالى ( فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ ) أي لما توكلوا على الله كفاهم ما أهمهم ورد عنهم بأس من أراد كيدهم فرجعوا إلى بلدهم " بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء " مما أضمر لهم عدوهم " واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم " وقال البيهقي حدثنا أبو عبد الله الحافظ حدثنا أبو بكر بن داود الزاهد حدثنا محمد بن نعيم حدثنا بشر بن الحكم حدثنا مبشر بن عبد الله بن رزين حدثنا سفيان بن حسين عن يعلى بن مسلم عن عكرمة عن ابن عباس في قول الله " فانقلبوا بنعمة من الله وفضل " قال النعمة أنهم سلموا والفضل أن عيرا مرت في أيام الموسم فاشتراها رسول الله صلى الله عليه وسلم فربح فيها مالا فقسمه بين أصحابه وقال ابن أبي نجيح عن مجاهد في قول الله تعالى " الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم" قال هذا أبو سفيان قال لمحمد صلى الله عليه وسلم موعدكم بدر حيث قتلتم أصحابنا فقال محمد صلى الله عليه وسلم " عسى " فانطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم لموعده حتى نزل بدرا فوافقوا السوق فيها فابتاعوا فذلك قول الله عز وجل " فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء " الآية. قال وهي غزوة بدر الصغرى رواه ابن جرير وروى أيضا عن القاسم عن الحسين عن حجاج عن ابن جريج قال : لما عمد رسول الله صلى الله عليه وسلم لموعد أبي سفيان فجعلوا يلقون المشركين فيسألونهم عن قريش فيقولون قد جمعوا لكم يكيدونهم بذلك يريدون أن يرعبوهم فيقول المؤمنون حسبنا الله ونعم الوكيل حتى قدموا بدرا فوجدوا أسواقها عافية لم ينازعهم فيها أحد قال فقدم رجل من المشركين فأخبر أهل مكة بخيل محمد وقال في ذلك . نفرت قلوصي من خيول محمد وعجوة منثورة كالعنجد واتخذت ماء قديد موعدي قال ابن جرير هكذا أنشدنا القاسم وهو خطأ إنما هو : قد نفرت من رفقتي محمد وعجوة من يثرب كالعنجد فهي على دين أبيها الأتلد قد جعلت ماء قديد موعد وماء ضجنان لها ضحى الغد
| |
|
| |
صدى الآهات مشرفة قسم البرامج والتقنية وحلول مشاكل الكمبيوتر .
عدد المساهمات : 546 رصيد النقاط :: : 5939 تاريخ التسجيل : 13/03/2010 العمر : 36
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الأحد أبريل 11, 2010 3:44 am | |
| شـــكـــــراً د/ملاكــ ,,, أسأل الله أن يجزيكي خير الجزاء على مجهودك الجبّـار
ما أجمل الظل هنــا ,, اطمئنت روووحي بهذه الآية فلنتوكل على الله في جميـــع أمورنــا فليس من معيــن سوااااه _ حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيــــم _ | |
|
| |
ღلـح ـن❤ اميرة الابداع
عدد المساهمات : 373 رصيد النقاط :: : 5743 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الإثنين أبريل 12, 2010 4:16 am | |
| _______حسبي الله ونعم الوكيـــــــــــــــــــــــــــــــل,, حسبي الله وكفى!!! ----------------------- ياحسيبي في كل نــــــــــــــــــائبة ,,,,,,أأجرها فإنها لآيــــك ,, قد آثــــــرت!! ----------- | |
|
| |
د. ملاك السليم ملكة الإبداع
عدد المساهمات : 750 رصيد النقاط :: : 6186 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الثلاثاء أبريل 13, 2010 8:21 pm | |
| :
صداي .. لاأدري لمَ أحسست بغربة حين قرأت ( د/ ملاك ) تقبل الله دعاءك وجزاك بالمثل
لحن .. كفاك الله ماأهمك وأجزل لنا وإياك المثوبة | |
|
| |
صدى الآهات مشرفة قسم البرامج والتقنية وحلول مشاكل الكمبيوتر .
عدد المساهمات : 546 رصيد النقاط :: : 5939 تاريخ التسجيل : 13/03/2010 العمر : 36
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الخميس أبريل 15, 2010 3:20 am | |
| - د. ملاك السليم كتب:
- :
صداي .. لاأدري لمَ أحسست بغربة حين قرأت ( د/ ملاك ) تقبل الله دعاءك وجزاك بالمثل
أمي الأحن,,و ملكتي الأكمل أعتذر بحجم الغربة التي شعرتي بها و التي لم أقصدها على الاطلاق. آآآآآآآآآآآآآآآآآآســــــفـــة من الأعمـــــاق ------------------- أمــــــــــاهـ .... تألمت كثيــــراً لاحساسك الذي تسببت به , و لن أغفر لنفسي أبــداً حتى يتبدل احساسك تـُـــرى .. كيف يمكنني إبدالــــه ..؟؟ هــلّا ســـاعدتيني في إبـــداااالـه ..؟؟ | |
|
| |
د. ملاك السليم ملكة الإبداع
عدد المساهمات : 750 رصيد النقاط :: : 6186 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الجمعة أبريل 16, 2010 2:13 am | |
| - اقتباس :
أمي الأحن,,و ملكتي الأكمل أعيش احساسا جميلا اعجز عن وصفه تحت تأثير تلك اللافتات التي أخذت بي إلى موطني الأعذب أحب قلبك الكبير صداي أ | |
|
| |
نديم القمر نـائـبـة الـمـديـرة
عدد المساهمات : 617 رصيد النقاط :: : 6056 تاريخ التسجيل : 12/03/2010 العمر : 36
| موضوع: (( فـصبرٌ جميــل )) الجمعة أبريل 16, 2010 4:25 pm | |
|
يقول الله عـزّوجلّ في سورة يوسف: (( فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ ))
للاستمـــاع~
عندما رجع اخوة يوسف وقالوا لأبيهم ((قَالُواْ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ ۖ وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لِّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ (17) ))
رد عليهم وبكل حكمة وعقلانيه ( قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً ۖ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ (18)))
وعندما رجعوا من مصر وابلغوه بأنهم قد فقدوا ايضاً اثنين من اولاده على مافيه من همٍ وحزن على يوسف قابلهم بنفس الرد ((قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً ۖ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ عَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعاً ۚ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (83)))
فعجباً لصبر يعقوب عليه السلام ، فلم يصبر وحسب، بل صبر وتجمّل في صبره رغم فقده في المرة الاولى يوسف عليه السلام، وزيادة على همه وحزنه فقد اتاه خبر فقده ولدين من اولاده بعد فتره من الزمن، ورغم ذلك تمسك بأعلى مراتب الصبر وماتغير موقفه،
فما معنى صبر جميل؟؟
عن حبان بن أبي جبلة قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله : { فصبر جميل } قال : صبر لا شكوى فيه.
قيل : إن الصبر الجميل هو الصبر الذي لا جزع فيه.
وقال مجاهد : { فصبر جميل } قال : ليس فيه جزع.
وقال يحيى بن معاذ : الصبر الجميل أن يتلقى البلاء بقلب رحيب ووجه مستبشر.
وقال الترمذي : هو أن يلقى العبد عنانه إلى مولاه ويسلم اليه نفسه مع حقيقة المعرفة فاذا جاء حكم من أحكامه ثبت له مسلما ولا يظهر لوروده جزعا ولا يرى لذلك مغتما.
وقال الثوري : ثلاث من الصبر : أن لا تحدث بوجعك ولا بمصيبتك ولا تزكي نفسك.
لذلك قال يعقوب عليه السلام (( قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (86) ))
فلم يلم احد على فقده لأبناءه، بل جعل شكواه خالصة لله تعالى.
وذكر البخاري ههنا حديث عائشة في الإفك حتى ذكر قولها والله لا أجد لي ولكم مثلا إلا كما قال أبو يوسف " فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون " .
فما أحوجنا اليوم للصبر على النوازل وقد ادلهمت وكثرت حولنا، كما قال الشاعر:
واصـــبر لكل مصيبة وتجلد,,, واعـــــــلم بأن المرء غير مخلد أومــا ترى ان المصائب جمة ,,, وترى المنية في العباد بمرصـــد من لم يصب ممن ترى بمصيبة,,, هذا سبيل لست عنه بأوحد
((اللهم ارزقنا الصبر واجرنا عليه)): : | |
|
| |
د. ملاك السليم ملكة الإبداع
عدد المساهمات : 750 رصيد النقاط :: : 6186 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا السبت أبريل 17, 2010 3:25 am | |
| :
( إنما أشكو بثي وحزني إلى الله ..) نسأل الله أن يرزقنا الصبر الجميل .. ونعوذ به جهد البلاء ودرك الشقاء ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء
بوركت بنيتي الحبيبة نديم كأنك كنت تعلمين كم كنت بحاجة لهذا الظلال ... انطفأت حرقتي وكعادتك متميزة حيث كنت .. | |
|
| |
نديم القمر نـائـبـة الـمـديـرة
عدد المساهمات : 617 رصيد النقاط :: : 6056 تاريخ التسجيل : 12/03/2010 العمر : 36
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا السبت أبريل 17, 2010 4:46 am | |
| - د. ملاك السليم كتب:
- :
( إنما أشكو بثي وحزني إلى الله ..) نسأل الله أن يرزقنا الصبر الجميل .. ونعوذ به جهد البلاء ودرك الشقاء ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء
بوركت بنيتي الحبيبة نديم كأنك كنت تعلمين كم كنت بحاجة لهذا الظلال ... انطفأت حرقتي وكعادتك متميزة حيث كنت .. أنزل الله على قلبكـِ السكينة والطمأنينة.. وأفاض على روحكـِ من رحماته.. دمتِ قلباً نابــضاً بالجمال .. | |
|
| |
ღلـح ـن❤ اميرة الابداع
عدد المساهمات : 373 رصيد النقاط :: : 5743 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الأحد أبريل 18, 2010 12:25 am | |
| شكــــــــــــــــــــــــــــــرا نديـــــــــــــــــــــــــم ,,, لولا الصبر لما دامت دقات قلب على هذه الأرض بحق!!!
إني رأيتُ وفي الأيام تجربة ,,,, وللصبر تجربة محمودة الأثر | |
|
| |
د. ملاك السليم ملكة الإبداع
عدد المساهمات : 750 رصيد النقاط :: : 6186 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الأربعاء أبريل 21, 2010 3:56 pm | |
| :
صدقت يالحن .. محمودة الأثر بورك فكرك وانتقاؤك | |
|
| |
د. ملاك السليم ملكة الإبداع
عدد المساهمات : 750 رصيد النقاط :: : 6186 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الأربعاء أبريل 21, 2010 4:12 pm | |
| :
قال الله تعالى في سورة الزمر .. (وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ )
عن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: جاء حَبر من الأحبار إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال:يا محمد، إنا نجد أن الله يجعل السماوات على إصبع، والأرضين على إصبع، والشجر على إصبع، والماء على إصبع، والثرى على إصبع، وسائر الخلق على إصبع، فيقول: أنا الملك.
فضحك النبي -صلى الله عليه وسلم- حتى بدت نواجذه تصديقا لقول الحبر، ثم قرأ: (وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ )
والصحيح والواقع من حال الخلق أنهم لم يوقروا الله -جل وعلا-، وما قدروا الله -جل وعلا- لا من جهة ذاته وقدرته وصفاته، ولا من جهة حكمته وبعثه لرسله، قال -جل وعلا-: وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ فهذا في الإنزال، في إنزال الكتاب، وفي إرسال الرسول.
وقال -جل وعلا- في بيان صفة ذاته قال: وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ .
مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ يعني ما عظموه حق تعظيمه، ولو عظموه حق تعظيمه لما عبدوا غيره، ولما أطاعوا غيره، ولعبدوه حق العبادة، ولذلوا له ذلا وخضوعا دائما، وأنابوا إليه بخشوع وخشية، ولكنهم ما قدروه حق قدره، يعني ما عظموه حق تعظيمه الذي يجب لقدره -جل وعلا-، وعِظم ذاته -سبحانه وتعالى- وصفاته.
ثم بين -جل وعلا- شيئا من صفة ذاته العظيمة الجليلة، فقال سبحانه: ( وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) فإن عقل الإنسان لا يمكن أن يتحمل صفة الله -جل وعلا- على ما هو عليه، والله -جل وعلا- بين لك بعض صفاته، فقال سبحانه: وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ .
فإذا نظرت إلى هذه الأرض على عِظمها، وعلى غرور أهلها فيها، ونظرت إلى حجمها، وإلى سعتها، وإلى ما فيها، فهي قبضة الرحمن -جل وعلا-، يعني في داخل قبضة الرحمن -جل وعلا- يوم القيامة، كما وصف ذلك بقوله: وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ .
فنفهم من ذلك أن كف الرحمن -جل وعلا-، وأن يد الرحمن -جل وعلا- أعظم من هذا، وكذلك السماوات مطويات كطي السجل في كف الرحمن -جل وعلا-، كما قال سبحانه هنا: وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ
الواجب أن يعبد المخلوق هذا الذي هو متصف بهذه الصفات العظيمة؛ فهو الحقيق بأن يذل له، وهو الحقيق بأن يطاع، وهو الحقيق بأن يُجَلَّ، وهو الحقيق بأن يُسأل، وهو الحقيق بأن يُبذل كل ما يملكه العبد في سبيل مرضاته -جل وعلا-، إذ هذا من قدره حق قدره، ومن تعظيمه حق تعظيمه.
:: | |
|
| |
ღلـح ـن❤ اميرة الابداع
عدد المساهمات : 373 رصيد النقاط :: : 5743 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا السبت أبريل 24, 2010 9:43 pm | |
| حقيق وأيم الله حقيق وحقيق!! نفع الله بك أمنا الحبيبة ,, -------------------- الحديث عن قدرة البارئ تطول وتطوووووووووووول سبحانه,, ويكفي هذا الكون بكل مافيه (( كتابا يسبحه ويمجد صنيعه)),, فسبحان الله العظيم ,, سبحان الله مما زعموا,, سبحان الله عما يشركون ,,
------------ | |
|
| |
صدى الآهات مشرفة قسم البرامج والتقنية وحلول مشاكل الكمبيوتر .
عدد المساهمات : 546 رصيد النقاط :: : 5939 تاريخ التسجيل : 13/03/2010 العمر : 36
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الإثنين أبريل 26, 2010 12:00 am | |
| سبحانك ربي ما أعظمــك
دائمـــاً متميـــزة في اختياراتك للظلال ,, أدامك الله كما أنتِ بتميزك | |
|
| |
د. ملاك السليم ملكة الإبداع
عدد المساهمات : 750 رصيد النقاط :: : 6186 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الأربعاء أبريل 28, 2010 3:40 am | |
| :
لحني العذب
صدى الجمال والكمال وحسن الخصال
حييتما دوما في الظلال نفعنا الله وأسبغ علينا نعمة التدبر | |
|
| |
أفرااااااا قلبو ااااااااح مساعدة المديرة
عدد المساهمات : 163 رصيد النقاط :: : 5543 تاريخ التسجيل : 14/03/2010 العمر : 35 الموقع : الرياض
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الأربعاء أبريل 28, 2010 10:23 am | |
| [quote="د. ملاك السليم"]:
( إنما أشكو بثي وحزني إلى الله ..) نسأل الله أن يرزقنا الصبر الجميل .. ونعوذ به جهد البلاء ودرك الشقاء ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء
يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارب اللهم فرج هم امي إشرح صدرها ويسر أمرها فإني فيك أُحبها..لا أدري لما سالت عيني بدموع لم اشعر بها بمجرد أن قرأت هذه الآيه ....غفرااااااااااااااااانك ربنا ما عبدناك حق عبادتك...
فحقا{إنما أشكو بثي وحزني إلى الله }
سلمتي أمنا الأروع والأكمل والأغلى وما الكمال إلا الله ولكن اشعر فيكي بحنان أمي الذي اؤمن انه وصل للكمااااااااااااااااال اسأل الله ان يتم عليكي نعمه ويرزقكي شكره ويبلغكي رضاه وطاعته... آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين من قلب إبنة محبة لكي وللحياة | |
|
| |
د. ملاك السليم ملكة الإبداع
عدد المساهمات : 750 رصيد النقاط :: : 6186 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الجمعة أبريل 30, 2010 4:21 pm | |
| :
آآآآمين ياحبيبة القلب أثلجت صدري دعواتك حفظ الله صاحبة الكمال .. والدتك .. وحفظك لنا
:: | |
|
| |
د. ملاك السليم ملكة الإبداع
عدد المساهمات : 750 رصيد النقاط :: : 6186 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الجمعة أبريل 30, 2010 4:26 pm | |
| :
قال الله تعالى في سورة الحج : (إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ)
يُخْبِر تَعَالَى أَنَّهُ يَدْفَع عَنْ عِبَاده الَّذِينَ تَوَكَّلُوا عَلَيْهِ وَأَنَابُوا إِلَيْهِ شَرّ الْأَشْرَار وَكَيْد الْفُجَّار وَيَحْفَظهُمْ وَيَكْلَؤُهُمْ وَيَنْصُرهُمْ كَمَا قَالَ تَعَالَى " أَلَيْسَ اللَّه بِكَافٍ عَبْده " وَقَالَ " وَمَنْ يَتَوَكَّل عَلَى اللَّه فَهُوَ حَسْبه إِنَّ اللَّه بَالِغ أَمْره قَدْ جَعَلَ اللَّه لِكُلِّ شَيْء قَدْرًا " وَقَوْله " إِنَّ اللَّه لَا يُحِبّ كُلّ خَوَّان كَفُور " أَيْ لَا يُحِبّ مِنْ عِبَاده مَنْ اِتَّصَفَ بِهَذَا وَهُوَ الْخِيَانَة فِي الْعُهُود وَالْمَوَاثِيق لَا يَفِي بِمَا قَالَ وَالْكُفْر الْجَحْد لِلنِّعَمِ فَلَا يَعْتَرِف بِهَا.
:: | |
|
| |
د. ملاك السليم ملكة الإبداع
عدد المساهمات : 750 رصيد النقاط :: : 6186 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الإثنين مايو 03, 2010 11:16 pm | |
| :
قال تعالى في سورة الأحزاب (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا )
وقوله تعالى " والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا " أي ينسبون إليهم ما هم برآء منه لم يعملوه ولم يفعلوه " فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا " وهذا هو البهت الكبير أن يحكى أو ينقل عن المؤمنين والمؤمنات ما لم يفعلوه على سبيل العيب والتنقص لهم ومن أكثر من يدخل في هذا الوعيد الكفرة بالله ورسوله ثم الرافضة الذين ينتقصون الصحابة ويعيبونهم بما قد برأهم الله منه ويصفونهم بنقيض ما أخبر الله عنهم فإن الله عز وجل قد أخبر أنه قد رضى عن المهاجرين والأنصار ومدحهم وهؤلاء الجهلة الأغبياء يسبونهم وينتقصونهم ويذكرون عنهم ما لم يكن ولا فعلوه أبدا فهم في الحقيقة منكسو القلوب يذمون الممدوحين ويمدحون المذمومين وقال أبو داود حدثنا القعنبي حدثنا عبد العزيز يعني ابن محمد عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة أنه قيل يا رسول الله ما الغيبة ؟ قال ذكرك أخاك بما يكره قيل أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته وهكذا رواه الترمذي عن قتيبة عن الدراوردي به ثم قال حسن صحيح وقد قال ابن أبي حاتم حدثنا أحمد بن سلمة حدثنا أبو كريب حدثنا معاوية بن هشام عن عمار بن أنس عن ابن أبي مليكة عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه أي الربا أربى عند الله قالوا الله ورسوله أعلم قال أربى الربا عند الله استحلال عرض امرئ مسلم ثم قرأ " والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا " .
:: | |
|
| |
ღلـح ـن❤ اميرة الابداع
عدد المساهمات : 373 رصيد النقاط :: : 5743 تاريخ التسجيل : 12/03/2010
| موضوع: رد: ااا.. في ظلال آية .. ااا الثلاثاء مايو 04, 2010 8:03 am | |
| لعمري ليت أمي لم تلدني ولم أغضبك في ظلم الليالي عصيتك سيدي ويلي بجهلي وعيب الذنب لم يخطر ببالي --------------- يارب عفوكــ!! | |
|
| |
| ااا.. في ظلال آية .. ااا | |
|